«--(¯`v´¯)--«شباب المنايل»--(¯`v´¯)--»


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كرة القدم ودولة المؤسسات تقرير جاااامد عن احداث مباراة مصر والجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حودة
عضو مجلس ادارة المنتدي
عضو مجلس ادارة المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: كرة القدم ودولة المؤسسات تقرير جاااامد عن احداث مباراة مصر والجزائر   الخميس نوفمبر 26, 2009 5:17 am


كرة القدم ودولة المؤسسات





بالرغم من أن مصر من أقدم دول العالم التي عرفت النظام الحكومي والمؤسسي للدول منذ فجر التاريخ فإننا بلا شك أبعد الدول حالياً عن النظام المؤسسي، فمصر دائماً تنتظر تعليمات السيد الرئيس في كل شيء ولولا عناية القدر بأبناء مصر الذين ذهبوا لمؤازرة المنتخب الوطني في الخرطوم وتدخل الرئيس مبارك في ساعة متأخرة من صباح الأزمة لشقت الدماء المصرية مجري لها بجوار نهر النيل.. نحمد الله.

هل كان مطلوباً من السيد الرئيس بداية أن يتدخل في اختيار اتحاد الكرة في مكان إقامة المباراة الفاصلة بالسودان مع العلم بأن مسئولية حماية الأمن في مثل هذه المباراة أكبر من إمكانيات الإخوة بالسودان دون التقليل من شأنهم ولكنها حسابات العواطف فقط وليست حسابات دولة مؤسسة؟
هل قام اتحاد الكرة باستشارة أو مناقشة الفكرة مع الأجهزة الأمنية بالدولة؟ لا أظن ولا أعتقد أن هذا حدث مع العلم بأن اتحاد الكرة له تجارب عديدة ومريرة مع الجزائر ولكنه حدث وبعد تجربة الأمن المصري مع ما لا يزيد علي 2000 مشجع جزائري في مباراة السبت بالقاهرة هل قامت المؤسسات والأجهزة المصرية بدورها من مساء السبت استعداداً لموقعة الخرطوم يوم الأربعاء؟ للأسف لم يقم أحد بواجبه علي الإطلاق بعكس دولة الجزائر التي سارعت أجهزتها الأمنية باحتلال الخرطوم من مساء السبت وما تلي ذلك من نقل المشجعين الجزائريين المدربين بطائرات سي 130 مجاناً في حين حددنا ثمن الرحلة بعد الإكراميات للمواطن المصري بـ 2500 جنيه ليذهب فقط صفوة المجتمع.. ما هذه السذاجة في التعامل في قراءة الأحداث؟ من المستحيل أن تكون قراءة مؤسسات دولة؟ هل اجتمع مثلاً جهاز أمن ووضع فروض رد الفعل للجمهور الجزائري في حالة فوز منتخب مصر أو التعادل أو فوز الجزائر؟ هل كانت هناك خطة للتحرك من داخل السودان لكل احتمال؟ للأسف تفرغنا فقط للاحتفال بالنصر الذي نحمد الله أنه لم يحدث لأنه لو حدث كان سيكون علي جثث أبناء مصر.. نحن فقط مشغولون بتقسيم تورتة البث الفضائي أو متابعة أزمة شوبير والمستشار مرتضي منصور.

حتي الاحتفال بالنصر كان علي طريق سارق الفرح، فجمهور الحزب الوطني يرتدي تي شيرتات الحزب في محاولة لدمج الحزب مع الأحداث الشعبية وأعضاء مجلسي الشعب والشوري بشعار المجلسين علي جاكتات البدل وطائرات رجال الأعمال المحتكرين للسوق المصرية تعلن عن نفسها وهكذا وعلي الجانب الآخر يتم التخطيط بكل حرفية ودقة لسيناريو تأديب الشعب المصري بصرف النظر عن النتيجة فالقضية ليست مباراة في كرة القدم أو حتي التأهل لكأس العالم لكنها مشاعر كراهية عميقة لكل ما هو مصري فهل نستحق هذه الكراهية من الإخوة في الجزائر وفي كثير من الدول العربية؟ وإن لم تأت لهذه الدول الفرصة للتعبير عن هذه الكراهية بعد فحديث المصريين وأنا منهم عن الحضارة والتاريخ والريادة لا يتفق مع وضع مصر الحالي في أي شيء. لقد اتسعت الفجوة بين ماضينا وحاضرنا لدرجة أنها أصبحت مصدر استفزاز لكل من يتعامل معنا ففكرة المدرس المصري الذي علم العالم العربي وهذه حقيقة مثلاً لا تتفق مع واقعنا التعليمي الحالي فلا يوجد تعليم بمصر الآن وكذلك فكرة الطبيب المصري لا علاقة لها بمستوي العلاج الحكومي ولا حتي العلاج الاستثماري والمهندس المصري، وهكذا في الإعلام والفن والرياضة دون الدخول في تفاصيل كل منها علي حدة وعلي رأس ذلك كل الواقع الاقتصادي المرير لملايين المصريين تحت مستوي الفقر في عالم لا يعترف حالياً إلا بالنتائج والإمكانيات ونحن مازلنا نتعامل مع الآخر من منطلق الريادة.

نعلم جميعاً إن هناك جهازًا لإدارة الأزمات في مصر يضم نخبة من العلماء فهل اجتمع هذا الجهاز أو حتي تم أخذ رأيه مثلاً في حالة فوز مصر كيف سيتم خروج آلاف المصريين في الخرطوم؟ قد يكون الرد أنها فقط مباراة في كرة القدم وليست معركة حربية وهذه قراءة عاطفية وسطحية أخري للأحداث، نحن شعب بلا حلم ولا مشروع حضاري ملتف حوله.

لم نتعلم من ماليزيا مثلاً ولا حتي إيران فقط لكل منا حلمه الخاص ومشروعه الخاص.

هل يتذكر أحد منا الآن كارثة القطار القريبة في الشهر الماضي أو كارثة العبَّارة؟
الموضوع منقول من جريده الدستور المصريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كرة القدم ودولة المؤسسات تقرير جاااامد عن احداث مباراة مصر والجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«--(¯`v´¯)--«شباب المنايل»--(¯`v´¯)--» :: المنتدي العام :: المواضيع العامة-
انتقل الى: